100 قتيلاً في زلزال ضرب أفغانستان وباكستان

موقع أنصار الله - متابعات

قتل 100 شخص، يوم الإثنين، اثر زلزال ضرب جبال هندوكوش شمال شرقي أفغانستان، وهز دولاً عديدة مجاورة جنوب آسيا بينها باكستان.

وأفاد مسؤولون باكستانيون أن الزلزال الذي بلغت قوته 7.5 درجات أوقع 76 قتيلاً، مشيرين إلى أن 52 شخصًا على الأقل قتلوا في المناطق القبلية شمال البلاد، كما قتل 20 اخرون شمال غربي باكستان، وثلاثة في منطقة جلجيت باليستان، وشخص اخر في الجزء الباكستاني من كشمير.

وقال مسؤول في الهيئة الباكستانية لإدارة الكوارث الطبيعية : "نأمل في الا يكون عدد الضحايا كبيراً (كما حصل خلال الزلزال الذي ضرب باكستان العام 2005) لأن مركزه كان عميقا جداً".

وفي أفغانستان سجل مقتل 24 شخصاً في الإجمال بينهم 12 تلميذة وسبعة أشخاص في إقليم ننكرهار شرق البلاد، واثنين من منطقة نورستان شمال شرقي البلاد وثلاثة في إقليم كونار الشرقي.

وقال مدير دائرة التربية في ولاية تاخار، حيث وقع الحادث "خرجت التلميذات مسرعات من المدرسة ما أدى الى حصول تدافع"، مضيفاً أن الحصيلة كانت "مقتل 12 تلميذة وإصابة 35 أخريات".

وقال حاكم بدخشان شاه والي حبيب إن 400 منزلاً على الأقل دمرت في الزلزال، مشيراً إلى صعوبات في الإتصال بالمنطقة بسبب الإضرار التي لحقت بشبكة الاتصالات.

وأدى الزلزال الذي استغرق فترة طويلة نسبياً، إلى اهتزاز المباني في كل من كابول ونيودلهي وإسلام اباد، ما اثار هلع السكان الذين هرع الكثيرون منهم الى الشوارع.

من جهتها قالت دائرة الأرصاد الباكستانية أن قوة الزلزال بلغت 8,1 درجات.
وفي سريناغار، أبرز مدينة في كشمير الهندية، هرع السكان الى الشوارع خشية تكرار تجربة الزلزال الضخم الذي ادى الى مقتل 75 الف شخص العام 2005.